أخبارأخبار وطنية

د لهيذب : الوضع حرج وهذه الحلقة الأضعف في علاج فيروس كورونا في تونس

قال الدكتور ذاكر لهيذب في تدوينة نشرها على حسابه بالفايسبوك أمس السبت بأن الوضع الوبائي في تونس “حرج” لكنه لم يخرج عن السيطرة ،و اعتبر لهيذب بان نقطة الضعف في تونس تتنثل في قلة الأسرّة المجهزة بالاوكسيجين و ليست أسرّة الإنعاش ،معتبرا أن اغلب حالات الوفاة لم تتلق الاوكسبجين في منازلها قبل الوفاة و هذا نص التدوينة:

في بعض الأحيان نضطر لتقديم طلبات للسلطات على المواقع الاجتماعية. ومن غير ما ندخلوا البلبلة في المواطنين، ومن غير ما نطلقوا الاتهامات شكون السبب في الوضع الحالي . الوضع حرج لكن لم يخرج تماما على السيطرة.

الحلقة الضعيفة في علاج مرضى الفيروس حاليا ليس النقص في أسرة الانعاش وانما وجود اسرة مجهزة باكسجين ( ليست أقسام إنعاش). الهدف الاول والاخير هو عدم الوصول الى الانعاش، وهذا الهدف لا يمكن ان يتحقق بترك المرضى في البيت حتى تتعكر حالتهم ، ثم نطلب منهم طلب رقم 190 الذي سيكون تحت ضغط كبير.

الضعف حاليا يتمثل في نقص اسرة مستشفيات مجهزة باكسجين وفريق طبي مكون من طبيب وممرضين وفريق تنظيف ( يحتمل يحتاجهم المريض مرتين في اليوم فقط في الغرفة).

اذا يتحصل المريض على الاكسجين الكافي قبل تعكر الحالة ينقذه من الدخولالى قسم الانعاش. سيخرج العديد من الاطباء والمسؤول ويمدونا بارقام وعدد اسرة معدة للغرض ، لكن على ارض الواقع، يبقى السوال الصعب هو ، كيف يصل مواطن عادي مصاب بالفيروس، في اي منطقة من الجمهورية الى سرير ( ليس سرير انعاش ) في مستشفى عمومي ؟

في بعض الأحيان نضطر لتقديم طلبات للسلطات على المواقع الاجتماعية.ومن غير ما ندخلوا البلبلة في المواطنين، ومن غير ما…

Publiée par Dhaker Lahidheb sur Vendredi 18 septembre 2020

د لهيذب الوضع حرج وهذه الحلقة الأضعف في علاج فيروس كورونا في تونس

المصدر : موقع تونس اف ام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق