أخبارأخبار وطنية

وجود السلالة البرازيلية في تونس : الوزير يوضّح

أفاد رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ومدير معهد باستور الهاشمس الوزير، أن السلالة البرازيلية غير موجودة في تونس إلى حد الآن، موضحا أنه يتم متابعة السلالات وتغيرات الفيروس باستعمال التقطيع الجيني الموجه والكامل، وفق تعبيره.

وأوضح الهاشمي الوزير في تصريح لإذاعة “اكسبراس اف ام” أن السلالة الموجودة في تونس إلى حد الآن هي السلالة البريطانية، مشيرا إلى أنه في صورة دخول سلالة جديدة إلى تونس سيتم التصدي لها من خلال تقديم اقتراحات جديدة ورفعها إلى رئاسة الحكومة، وفق قوله.

وأشار الوزير إلى أنه هناك ضغط كبير وإرهاق على الطاقم الصحي إضافة إلى طاقة الاستيعاب في المستشفيات، مبينا أن المستشفيات تعيش في أزمة مالية، إضافة إلى الوضع الحرج في انتشار الفيروس، قائلا “لا بد من لفت نظر للميزانية وللمستشفيات”.

وبخصوص التلقيح، أكد الوزير أنه سيتم الترفيع في عدد مراكز التلقيح إلى حوالي 40 مركز تلقيح، موضحا أن مئات الآلاف من التلاقيح دخلوا إلى تونس، وهناك تلاقيح ستأتي في شكل دفعات، وفق تعبيره.

وأضاف أن هناك عدة لقاحات أبرزت نجاعتها، مشيرا إلى أن لقاح “أسترازينيكا” ناجع ولكنه أظهر في بعض حالات نادرة في العالم أعراض جانبية ويمكن أن تشكل خطورة، موضحا أن المنظمة العالمية للصحة تؤكد أنه يمكن استعماله، وفق تعبيره.

وبين الوزير أنه في تونس هناك 100 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” مازال لم يتم استعمالها، باعتبار أن هناك كميات أخرى من التلاقيح بصدد استعمالها، مشيرا إلى أنه بعد فترة سيتم اتخاذ القرار بخصوص إمكانية استعمال هذا اللقاح من عدمه.

وجود السلالة البرازيلية في تونس الوزير يوضّح

المصدر : موقع تونس اف ام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق