أخبارأخبار وطنية

وزير الصحة يزفّ أخبار سارة…

أعلن وزير الصحة علي مرابط يوم الأربعاء، أن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيع أدوية جنيسة ولقاحات جنيسة ضد كورونا، وهو برنامج سينطلق العمل به في 2022، قائلا “هذا البرنامج من أجل التونسيين ومن أجل تطوير الصناعات الصيدلية أيضا”.

كما أفاد وزير الصحة بأن نسبة امتلاء أسرة الإنعاش بمصابي كورونا حاليا بلغت 41 بالمائة، وأكد أن المستشفيات العمومية تتوفّر اليوم على 338 سرير إنعاش على ذمة مصابي كورونا، في المستشفيات العمومية.

وقال ”كان عنا حوالي 60 سرير فقط في بداية الجائحة.. الجائحة بش توفى ويقعدوا الأسرة لأمراض أخرى..”.

وأقر الوزير بوجود نقص في الأدوية، قائلا ”نعم هناك نقص في الأدوية.. لكن مخزون الأدوية الحيوية على غرار ”الأنسولين” لم يتغير.. كل ما وقع هو نشر إشاعة بحصول نقص فيه فكان الطلب عليه كبيرا”، كما انتقد الوزير بشدة بيع الادوية دون وصفة طبية في الصيدليات. وأضاف قائلا ”النقص في الأدوية الحيوية لا يتجاوز 2 بالمائة.. لكن يجب أن لا يكون هناك نقص بتاتا.. ونعمل على ذلك”.

وأفاد وزير الصحة علي مرابط في تصريح لموزاييك أن الوزارة تعمل على إعادة دراسة مسودة قانون لحماية أعوان الصحة، وقال ” سنعمل على أن يلقى كل معتدٍ على عون صحة جزاءه..”. كما أفاد بأن الوزارة بصدد البحث عن حل للاطباء الشبان الذين يغادرون البلاد للعمل في الخارج،

وقال ”الأطباء اللي قاعدين يمشيو في إطار التعاون الفني قاعدين يرجعو.. الإشكال في الأطباء الشبان اللي بعد ما يتم تكوينهم يغادروا مباشرة.. قاعدين نشوفو كفاش يخدمو بلادهم.. مثلا هو يخدم في الخارج ينجم يجي لتونس يخدم أسبوع في تونس كل ثلاثة أشهر”.

كما شدد مرابط في سياق متصل، على عمل الوزارة على برنامج من اجل تحسين خدمات الإيواء والاستقبال في المستشفيات العمومية، قائلا ”نحبو التونسي كيف يمشي لمستشفى عمومي عبارة مشى لمصحة خاصة.. قاعدين نخدمو على هذا”.

وزير الصحة يزفّ أخبار سارة…

المصدر : موقع تونس اف ام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق